سلسلة برمجة تويتر التدوينة 3

تركيب سيرفرات العمل


كما هو معلوم للجميع ان تطبيقات الويب تعنمد على التواصل مابين اجهزة الكمبيوتر على شبكة الانترنت .. وتطبيقات تويتر ليس استثناء من ذلك .. واذا اردنا العمل في هذا الحقل فلا بد من وجود مستضيف على احدى شركات الاستضافة على الانترنت .. امثال :

  • http://www.ipage.com/ipage/index.html
  • http://www.justhost.com/


هناك الكثير من مواقع الاستضافة الاجنبية التي غالبا ما تكون اقل كلفة واكثر مميزات .. لكن لابد ان يكون لديك القدرة على التفاهم بالانجليزية واستخدام بطاقة ائتمانية .
كما ان هناك مواقع عربية للاستضافة مثل http://www.arabsgate.com/index.php ويميزها سهولة التفاهم مع ادارتها وكذلك التعاملات المالية . ويعيبها ارتفاع اسعارها وانخفاض مميزاتها مقارنة بالاجنبية .


ولاننا هنا للتعلم والتطبيق ولا نريد دفع مبالغ مالية .. فالحل هو السيرفر المحلي .. اي ان تجعل من جهازك المنزلي او اللاب توب سيرفر يقوم بدور السيرفر (الاستضافة) والكلاينت او العميل .. الذي هو في الاحوال العادية جهازك الشخصي أي كان نوعه . بمعنى آخر يقوم جهازك بالدورين معا .. ولاتحتاج اثناء التطبيق والتعلم الى أي ادوات خارجية .


اختصارا للوقت والجهد وحتى لا نعيد اختراع العجلة .. حمل طقم الادوات من هذا الرابط http://prdownloads.sourceforge.net/appserv/appserv-win32-2.5.10.exe?download وهذه الادوات هي :

  • Apache وهو يقوم بدور السيرفر
  • PHP وهذا هو مشغل سكربتات اللغة php.
  • MySQL خادم قواعد البيانات .. وعمله القياد بحفظ ومعالجة البيانات التي تحتاج للتعامل معها .
  • phpMyAdmin وهو تطبيق يقدم لك العون للتعامل مع قاعدة البيانات .. من حيث انشأ قواعد البيانات والجداول والاستعلامات والصلاحيات والتصدير والاستيراد ..الخ.



ملاحظة ( ستجد كل هذا الادوات في الملف نفسه أي انك لاتحتاج الى اي عمل اضافي غير تنزيل الملف المشار اليه سابقا)


بعد ذلك ستجد شرح التركيب في هذا الرابط .. http://www.traidnt.net/vb/traidnt492849/ .. تابع فقط المشاركة الاولى .. لا تندفع لتركيب المنتدى وغيره حتى لا تتجاذبك التقنيات عن الهدف الذي بدأت العمل من اجله .. فتدخل في متاهة التقنيات.

بعد اتمام التركيب .. افتح أي متصفح لديك .. كـــ Chrome او Firefox او أي متصفح اخر .. وانصح بالابتعاد عن متصفح Explorer فهو يسبح في عالم لحالة بعيدا عن عالم المتصفحات .. وفي شريط الرابط URL اكتب localhost ثم انتر سيقوم المتصفح باظهار صفحة كهذه ..

اذا وصلت لهذه المرحلة فاعلم ان كل شي على مايرام .. وان جهازك اصبح جاهز للعمل ..



وسنبدأ في القادم ان شاء الله العمل البرمجي الموجه لتويتر .